مقالات

” 5 رسائل من عمق الحد الجنوبي لوزير التعليم”

بقلم / أحمد عبدالله ناشب ..

 

الرسالةالأولي :

سعادة معالي وزير التعليم تأكد بأن جميع منسوبي التعليم بعمق الحد الجنوبي أستبشروا خيراً بقرار تعيينك للدكتور إبراهيم محمد أبوهادي مديراً عاماً لإدارة التعليم بجازان ، لقد تفائلنا به خيراً ؛ ولكن عندما استلم زمام الأمور صدم الجميع من أول قرار اتخذه فجميعنا يراه في غير  محله بل أصبح الجميع يُحس بأن القرار قد ظلم أبناء وبنات الحد الجنوبي و كذلك أبناء شهداء الوطن الذين دافع أباؤهم بدمائهم من أجل هذا الوطن العظيم حيث جاء الجزاء من مدير تعليم جازان بالدوام الرسمي لأبنائهم على فترتين من الساعة السابعة صباحا إلى قبيل صلاة العشاء.

الرسالة الثانية:

يامعالي وزير التعليم تملك وزارتكم الموقرة ميزانية كبيرة تضاهي ميزانية الصحة وفرتها الدولة -حرسها الله- لماذا لم يتم استحداث مباني إضافية لأبناء الحد الجنوبي وأنت الوحيد الذي يستطيع الأمر بذلك بدون مواجهة أي عقبات ، فقرار إدارة تعليم جازان أصاب الجميع  بخيبة أمل.

الرسالة الثالثة :
 
يامعالي وزير التعليم نتمنى من معاليكم الوقوف على هذا الأمر بنفسك أو بإرسال من تثق بهم كي يقفون على سلبيات هذا القرار ، أتمني من معاليكم تكوين لجنة خاصة وسرية تتجه إلي الحد الجنوبي من أجل الوقوف على الوضع الراهن و الاطلاع على أراء أولياء الأمور ومعرفة مدى تذمرهم من هذا القرار الذي قد تنتج عنه مخاطر -لا قدر الله- كحوادث مرورية أثناء عودتهم إلى منازلهم ليلا ، وخاصة بأن أغلبهم يقطنون بعيدا عن مدارسهم المستضيفة.

الرسالةالرابعة:.
 
يامعالي وزير التعليم نعلم جميعا أنه لا يمكن أن تنهض أمّةٌ بدون أن يكون هناك اهتمام بالعلم الصحيح الذي يفيد أبناء هذه البلاد مما ينعكس ايجابا على مستقبل هذه البلاد الطاهرة .. لذا يتوجب على كل مسؤول في التعليم أن يقدم لأبناء هذا الوطن سُبل الراحة من أجل تلقي العلم والمعرفة بكل راحة ويسر ، فهل يتوقع أن يكون يحقق أبناء و بنات الحد الجنوبي ماتصبون إليه في ظل هذا الدوام المرهق و هذا التشتت الأسري حيث تبدأ الأسرة في الخروج من المنزل بعد صلاة الفجر وأغلبهم لا يعود إلا قبيل العشاء فما ذنب هؤلاء الطلاب وخاصة طلاب المرحلة الابتدائية و ما ذنب والديهم . والمصيبة الكبرى لاتكمن هنا ولكن  هناك عدد من الطلاب يتامى ومنهم من استشهد والده في ميدان العزة والكرامة و هو يدافع عن تراب هذا الوطن الغالي ، ومنهم  من ولي أمره معاق أو كبير في السن أو عاجزاً عن القيادة و ظروفه المادية صعبة ، فمن يتولى ايصال فلذات أكبادهم إلى مدارسهم على فترتين  ويعيدهم إلى منازلهم ،  ومنهم من يكون معلما في الفترة الصباحية و زوجته معلمة في فترة المسائية أو العكس .. فـبربك متى يجتمع أفراد الأسرة على وجبة واحدة و متى يجتمعون للمذاكرة و متى يأخذون قسطا من الراحة و متى ومتى ومتى… 

الرسالةالخامسة :

يامعالي وزير التعليم اعلم أن ولاة أمرنا قد ولوك على أبنائنا وبناتنا في مجال التعليم من أجل تعليهم والنهوض بهم الى أعلى درجات العلم والمعرفة في جميع التخصصات كي يكون لهم دور فعال وبارز في بناء هذا الوطن الغالي ، وأعلم أننا نعاني جميعا دون أستثناء في الحد الجنوبي من ظلم بعض قرارات تعليم جازان و بعض التعاميم الجائرة  التي لاتصب في مصلحة أبنائنا ولا تراعي ظروفنا التي نعانيها في الحد الجنوبي .. لا نريد من شيئا خارقا ولكن نتمني و نأمل أن تتقصي الأمر بسرية عن ماذكر أعلاه وسوف تعرف أن أغلب القرارات التي تصدر من تعليم جازان ليست في محلها بخصوص مدارس التوأمة في الحدالجنوبي.

ختامآ ..

السكوت على وضعنا الحالي لن يزيد الأمر الإ تعقيداً  و قد يكون له نتائجه السلبية على أبنائنا وبناتنا أثناء خروجهم من مدارسهم ليلا ، وقد نلام في صمتنا طوال الأربع السنوات الماضية ، ولكن إلى متى يستمر هذا الوضع الذي أثقل كاهلنا و كاهل فلذات أكبادنا .

قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( اللهم من ولي من أمر أمتي شيئاً فشق عليهم فاشقق عليه، ومن ولي من أمر أمتي شيئاً فرفق بهم فارفق به)، رواه مسلم

 

رئيس تحرير صحيفة وطني الاخبارية..

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. حفظك الله وسدد خطاك لكل خير اشكرك وزملاءك ع ماكتبتم عن معاناة أبناء منطقة جازان الغالية وكنت أتمنى أن تظيفوا شيئا مؤلما وهو استمرار المعاناة واستمرار اختبارات القدرات والتحصيلي مع هذه الصعوبات

  2. يا معالي الوزير
    أي مخرجات تعليميه واي تحصيل دراسي سيكون للطالب أو الطالبه إذا خرج الساعه الواحده ظهرا وعاد عند الساعه الثامنه إلى البيت مرهقا بيرمي بنفسه على السرير ولا يصحو الا مع أذان الفجر فلنفل انه سيقوم يذاكر ويحل واجباته ويكمل ما طلب منه المعلم عند الساعه العاشره ليبدء في التجهيز للدوام طبعا ولن يعود للنوم في هذا الفتره وسيذهب للمدرسه وقت القيلوله اللتي من المفترض هي لراحت بدنه ولكنه تركها فتأكد إنه بعد الساعه الرابعه عصرا يكون في حاله من الإرهاق يصعب عليه معها الاستيعاب لأي شي وبهذا سنكون كمن ينفخ في قربه مقطوعه فلا تعليم ولا راخه ولا مخرج تعليمي فالرسول عليه افضل الصلاة والتسليم يقول (بورك لأمتي في بكورها).

  3. أخي الغالي كفيت ووفيت…. استأذنك في إضافة الرسالة 6 هنا في التعليق…. سادساً :تتعدد وتختلف أعذار أولياء الأمور في عدم مفدرتهم ع إيصال أولادهم.. منهم من لايعرف يقود السيارة.. ومنهم من هوطاعن في السن… ومنهم.. ومنهم.. ومنهم.. وكل هذه الأعذار بالنسبة للقادة والرؤساء في تعليم جازان غيرمقبولة بتاتاً البتة بحجة وجود باصات توصل الطالب للمدرسة وتعيده للبيت في الوقت المحدد وتكثر الإعلانات هذه الأيام ع الإسراع في تسجيل ابنك… ابنتك في النقل المدرسي…… هل تعلم انت ياوزير التعليم.. وانتم ياقادة.. وانتم يأمسؤولون..ان هذه الباصات التي يدحش فيها أبنائنا.. وبناتنا ليس فيها لامشرفين.. ولامشرفات…حيث يقع بين الطلاب في باصهم.. ََ.. والطالبات في باصهم. سماع الألفاظ البذيئة والغير لائقة…. هذا فضلا عن القيام بأفعال تحرش أو حركات إباحية قد يكون ابنك.. اوابنتك ضحية النظر إليها….. وهذا كله لعدم وجود مشرف اومشرفه لترتيب الطلاب ومراقبتهم والإشراف ع انصاتهم ومحافظتهم ع ادبهم…… فهل يتمنى منكم احد ان يكون ابنه اوأبنته في هذا الموقف…… وكل هذه المشكله قد يكون حلها بوجود مشرررررررفين.. مشرررررررفين واعطوهم رواتبهم من رسوم الطلاب اللي يدفعونها… لوكانت الدولة عاجزة عن تأمين رواتبهم…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: